المدونة

الدروب شيبنج في المملكة العربية السعودية

mb_grey_mailing_bag_example_2 (1)

الدروب شيبنج في المملكة العربية السعودية

ما هو دروب شيبنج؟

دروب شيبنج هي طريقة لتنفيذ الطلبات حيث لا تحتفظ الشركة بالمنتجات التي تبيعها في المخزون. بدلاً من ذلك ، يشتري البائع المخزون حسب الحاجة من طرف ثالث – عادة ما يكون تاجر جملة أو مصنعًا – لتلبية طلبات عملاء المتجر الالكتروني

يتمثل الاختلاف الأكبر بين دروب شيبنج ونموذج البيع بالتجزئة التقليدي في أن التاجر البائع لا يخزن أو يمتلك مخزونًا – فهم يعملون كوسيط.

كيف يعمل دروب شيبنج؟

تتمثل طريقتان من أكثر الطرق شيوعًا في دروب شيبنج في البحث عن مورد موجود في أي مكان آخر في العالم استخدام قواعد بيانات الموردين ، أو البحث عن تطبيق يربطك ومتجرك بآلاف الموردين.

ما هو دروبشيبر؟

دروبشيبر هو شخص أو شركة تستخدم نموذج دروب شيبنج لشراء المخزون والخدمات اللوجستية من طرف ثالث بدلاً من التخزين وشحن المنتجات بأنفسهم.

فوائد دروب شيبنج

تُعد دروب شيبنج نموذجًا تجاريًا رائعًا لرواد الأعمال الطموحين للبدء به لأنه يمكن الوصول إليه. باستخدام Drop Shipping ، يمكنك اختبار أفكار العمل المختلفة بسرعة مع وجود جانب سلبي محدود ، مما يتيح لك معرفة الكثير حول كيفية اختيار المنتجات المطلوبة وتسويقها.

1. رأس مال قليل

ربما تكون أكبر ميزة لدروب شيبنج هي أنه من الممكن إطلاق متجرك الالكتروني دون الحاجة إلى استثمار آلاف الريالات في المخزون مقدمًا.

باستخدام نموذج Drop Shipping ، لا يتعين عليك شراء منتج ما لم تكن قد أجريت عملية البيع بالفعل ودفع العميل. بدون استثمارات كبيرة في المخزون مقدمًا ، من الممكن أن تبدأ في الحصول على المنتجات وأن تصبح دروبشيبر ناجحًا بقليل من المال. ونظرًا لأنك لست ملتزمًا بالبيع من خلال أي مخزون تم شراؤه مقدمًا ، كما هو الحال في تجارة التجزئة التقليدية ، فهناك مخاطر أقل عند بدء متجر دروب شيبنج.

2. من السهل أن تبدأ

تكون إدارة أعمال التجارة الإلكترونية أسهل بكثير عندما لا تضطر إلى التعامل مع المنتجات المادية. مع Drop Shipping ، لا داعي للقلق بشأن:

إدارة أو دفع ثمن المستودع

تعبئة وشحن طلباتك

تتبع المخزون لأسباب محاسبية

معالجة المرتجعات والشحنات الواردة

طلب المنتجات باستمرار وإدارة مستوى المخزون

3. انخفاض النفقات التشغيلية

نظرًا لأنك لست مضطرًا للتعامل مع شراء المخزون أو إدارة مستودع ، فإن نفقاتك العامة منخفضة جدًا. في الواقع ، يتم تشغيل العديد من متاجر دروب شيبنج الناجحة كشركات منزلية ، وتتطلب أكثر قليلاً من جهاز كمبيوتر محمول وبعض النفقات المتكررة للعمل.

4. العمل من أي مكان

يمكن تشغيل شركة دروب شيبنج من أي مكان به اتصال بالإنترنت. طالما يمكنك التواصل مع الموردين والعملاء بسهولة ، يمكنك تشغيل وإدارة عملك.

5. مجموعة واسعة من المنتجات للبيع

نظرًا لأنك لست مضطرًا إلى الشراء المسبق للعناصر التي تبيعها ، يمكنك تقديم مجموعة من المنتجات الشائعة لعملائك المحتملين. إذا قام الموردون بتخزين عنصر ما ، فيمكنك عرضه للبيع في متجرك عبر الإنترنت دون أي تكلفة إضافية.

6. أسهل للاختبار

Dropshipping هي طريقة مفيدة للوفاء لكل من إطلاق متجر جديد ولأصحاب الأعمال الذين يتطلعون إلى اختبار شهية العملاء لفئات المنتجات الإضافية ، على سبيل المثال ، الملحقات أو خطوط المنتجات الجديدة كليًا.

7. نمو سهل وسريع

مع نشاط تجاري تقليدي للبيع بالتجزئة ، إذا تلقيت ثلاثة أضعاف عدد الطلبات ، فستحتاج عادةً إلى القيام بعمل أكبر بثلاثة أضعاف. من خلال الاستفادة من موردي دروب شيبنج ، سيتم تنفيذ معظم العمل لمعالجة الطلبات الإضافية من قبل الموردين ، مما يسمح لك بالتوسع مع القليل من الآلام المتزايدة والعمل الإضافي الأقل.

سيؤدي نمو المبيعات دائمًا إلى عمل إضافي – لا سيما فيما يتعلق بدعم العملاء

سلبيات دروب شيبنج

جميع المزايا التي ذكرناها تجعل دروب شيبنج نموذجًا جذابًا للغاية لأي شخص يبدأ في متجر عبر الإنترنت ، أو لأولئك الذين يتطلعون إلى توسيع عروض منتجاتهم الحالية. ولكن مثل كل الأساليب ، فإن لدروب شيبنج سلبياته أيضًا. بشكل عام ، الراحة والمرونة لها ثمن.

فيما يلي بعض السلبيات التي يجب مراعاتها.

1. هوامش منخفضة

الهوامش المنخفضة هي أكبر عيب للعمل في مجال دروب شيبنج عالي التنافسية. نظرًا لسهولة البدء ، ولأن التكاليف العامة ضئيلة للغاية، فإن العديد من المتاجر المتنافسة ستنشئ متجرًا وتبيع العناصر بأسعار زهيدة في محاولة لزيادة الإيرادات. نظرًا لأنهم استثمروا القليل جدًا في بدء النشاط التجاري ، يمكنهم تحمل تكاليف العمل بهوامش ضئيلة للغاية.

عادةً ما يكون لدى هؤلاء البائعين مواقع ويب منخفضة الجودة وخدمة عملاء سيئة (إن وجدت) ، والتي يمكنك استخدامها لتمييز عملك. لكن هذا لن يمنع العملاء من مقارنة أسعارهم بأسعارك. هذه الزيادة في المنافسة الشرسة ستضر بسرعة بهوامش الربح المحتملة في مكانة معينة. لحسن الحظ ، يمكنك فعل الكثير للتخفيف من هذه المشكلة عن طريق تحديد مكان / قطاع مناسب تمامًا لدروب شيبنج.

2. قضايا الجرد

إذا قمت بتخزين جميع المنتجات الخاصة بك ، فمن السهل نسبيًا تتبع العناصر الموجودة في المخزون ونفادها. ولكن عندما تقوم بالتوريد من مستودعات متعددة ، والتي تلبي أيضًا طلبات التجار الآخرين ، يمكن أن يتغير المخزون على أساس يومي.

لحسن الحظ ، هناك عدد قليل من التطبيقات التي تتيح لك المزامنة مع الموردين هذه الأيام. لذلك يمكن للمتسربين “تمرير” طلبات العملاء إلى المورد بنقرة أو نقرتين ، ويجب أن يكونوا قادرين على رؤية حجم المخزون الذي يمتلكه المورد في الوقت الفعلي.

3. تعقيدات الشحن

إذا كنت تعمل مع موردين متعددين – كما تفعل معظم شركات دروبشيبر – فسيتم الحصول على المنتجات الموجودة في متجرك عبر الإنترنت من خلال عدد من شركات دروبشيبر مختلفة. هذا يعني أنه ليس لديك سيطرة على سلسلة التوريد.

لنفترض أن أحد العملاء قد قدم طلبًا لثلاثة منتجات ، وكلها متاحة فقط من موردين منفصلين. ستتحمل ثلاث رسوم شحن منفصلة لإرسال كل عنصر إلى العميل ، ولكن ربما ليس من الحكمة تمرير هذه الرسوم إلى العميل. وحتى عندما يكون من المنطقي تضمين هذه الرسوم، فإن أتمتة حسابات الشحن هذه قد تكون صعبة.

4. أخطاء المورد

هل تم إلقاء اللوم عليك من قبل لشيء لم يكن خطأك ولكن كان عليك تحمل المسؤولية على أي حال؟

حتى أفضل موردي دروب شيبنج يرتكبون أخطاء أثناء تلبية الطلبات – وهي أخطاء يتعين عليك تحمل مسؤوليتها والاعتذار عنها. وسيؤدي الموردون المتوسطون وذو الجودة المنخفضة إلى إحباط لا نهاية له بسبب العناصر المفقودة ، وشحنات دروب شيبنج الفاشلة ، والتعبئة منخفضة الجودة ، مما قد يضر بسمعة عملك.

5. التخصيص المحدود والعلامات التجارية

على عكس المنتجات المصنوعة حسب الطلب أو الطباعة حسب الطلب ، لا يمنحك دروب شيبنج الكثير من التحكم في المنتج نفسه. عادة يتم تصميم المنتج الذي يتم شحنه عبر Dropshipping ووضع علامة تجارية عليه من قبل المورد.

يمكن لبعض الموردين استيعاب التغييرات التي تطرأ على منتجات أعمالك ، ولكن حتى ذلك الحين ، يتمتع المورد بأكبر قدر من التحكم في المنتج نفسه. عادة ما تتطلب أي تغييرات أو إضافات للمنتج حدًا أدنى لكمية الطلب لجعله قابلاً للتطبيق وبأسعار معقولة للشركة المصنعة.

دروب شيبنج للمبتدئين: الإجابة على أسئلتك

دعنا نجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول ما دروبشيبنج  وكيف يعمل.

كم أحتاج للاستثمار لبدء دروب شيبنج؟

على الرغم من صعوبة التنبؤ بالتكاليف الدقيقة لأي عمل تجاري فردي ، إلا أن هناك عددًا قليلاً من العناصر التي ستحتاج كل شركة دروب شيبنج إلى إنفاق الأموال عليها للبدء. فيما يلي ملخص سريع للتكاليف الأساسية.

متجر على الانترنت

التكلفة التقديرية: 99 ريال / شهر

ستحتاج إلى العثور على نظام أساسي للتجارة الإلكترونية أو منشئ مواقع الويب لإنشاء واستضافة متجرك عبر الإنترنت. من الواضح أننا نوصي ببدء متجر على منصة زد أو سلة. ستتمكن من المزامنة بسهولة مع سوق شركة مخازن أو Aliexpress للحصول على منتجات دروب شيبنج، وستتمكن من الوصول إلى مجموعتنا الكاملة من السمات وأدوات العلامة التجارية المجانية حتى تتمكن من بدء نشاطك التجاري وتشغيله بسرعة.

اسم النطاق

التكلفة المقدرة: 20 الى 100 ريال في السنة

من الصعب بناء الثقة مع العملاء بدون اسم نطاقك الخاص. في حين أن هناك عددًا من نطاقات المستوى الأعلى المتاحة (مثل ، example.shop ، example.co) ، نوصي بالبحث عن .com أو .sa الذي يناسب متجرك الالكتروني ، إذا كان متاحًا. استخدم منشئ اسم المجال الخاص بنا للبدء ، أو تعرف على المزيد حول كيفية ابتكار اسم عمل جذاب.

اختبار الطلبات

التكلفة المقدرة: تختلف

على الرغم من أن دروب شيبنج يتيح لك الحد الأدنى من المشاركة في التعامل مع كتالوج المنتج الإجمالي الخاص بك ، إلا أنه يجب عليك تخصيص المال ، بالإضافة إلى القليل من الوقت لاختبار المنتجات التي تخطط لبيعها. إذا لم تقم بذلك ، فأنت تخاطر بإدراج منتج به الكثير من أوجه القصور أو العيوب ، مما سيؤدي إلى عدم رضا العملاء وقضاء الكثير من الوقت في التعامل مع المرتجعات.

التسويق للمتجر

التكلفة المقدرة: تتناسب مع عملك ؛ نوصي بوضع ميزانية لا تقل عن 2000 ريال سعودي للبدء

يجب أن تبحث كل أعمال التجارة الإلكترونية عن طرق لتقليل متوسط ​​تكلفتها لاكتساب عميل من خلال القنوات العضوية مثل تسويق المحتوى ، وكبار المسئولين الاقتصاديين ، والكلام الشفهي. ولكن للبدء ، عادةً ما يكون الإعلان قناة أساسية لمعظم الأعمال القائمة على المنتجات. تشمل القنوات الأكثر شيوعًا التسويق عبر محركات البحث (SEO) والإعلانات الصورية وإعلانات التواصل الاجتماعية وإعلانات الـرسائل النصية.

كيف تكسب شركات الدروب شيبنج؟

تعمل شركات دروب شيبنج كمنسقين للمنتجات ، حيث تختار المزيج المناسب من المنتجات لتسويقها للعملاء. تذكر أن التسويق عبارة عن تكلفة تتكبدها ، في الوقت والمال ، مما يساعد العملاء المحتملين في العثور على المنتج المناسب وتقييمه وشرائه.

سيتعين عليك أيضًا تضمين تكلفة تقديم دعم العملاء عند وجود مشكلة في المنتج أو الشحن. أخيرًا وليس آخرًا ، السعر الأصلي الذي يبيع به مورد المنتج.

مع مراعاة كل هذه التكاليف ، تقوم شركات دروب شيبنج بترميز المنتجات الفردية مقابل التوزيع. هذا هو السبب في أن الموردين على ما يرام بعد أن يقوم دروب شيبنج بتسويق منتجاتهم لهم – تحقق متاجر دروب شيبنج مبيعات إضافية للمورد.

لتحقيق ربح من خلال نشاط دروب شيبنج الخاص بك ، من الجيد معرفة تكلفة “اكتساب” عميل وتسعير منتجاتك مع وضع ذلك في الاعتبار.

هل دروب شيبنج قانوني؟

نعم ، دروب شيبنج قانوني. إنه نموذج لتنفيذ التجارة الإلكترونية يستخدمه العديد من تجار التجزئة العالميين. عادة ما يظهر هذا السؤال بسبب سوء فهم لكيفية عمل دروب شيبنج.

كما هو الحال مع أي عمل تجاري ، فإن تلبية توقعات العملاء وبناء علامة تجارية لها صدى لدى الجمهور المناسب لا يزالان مفتاح النجاح على المدى الطويل.

من المحتمل ألا تبيع معظم متاجر البيع بالتجزئة التي تتسوق فيها المنتجات التي يصنعونها شخصيًا. يأخذ دروب شيبنج هذا النهج المنسق ويحوله إلى نموذج وفاء مناسب للأعمال التجارية عبر الإنترنت.

هناك ، بالطبع ، الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى القيام بها لإدارة عملك بشكل قانوني. استشر محاميا متخصصًا في هذه الأمور للتأكد من أنك تمارس نشاطًا تجاريًا بشكل قانوني في منطقتك ..

كيف أبدأ عمل دروب شيبنج؟

الالتزام ببدء عمل دروب شيبنج.

اختر فكرة عمل دروب شيبنج.

قم بإجراء بحث تنافسي.

اختر مورد دروب شيبنج.

قم ببناء متجر الكتروني.

تنظيم امورك المالية.

تسويق متجر الدروب شيبنج الخاص بك.

تحليل وتحسين العروض الخاصة بك.

هل دروب شيبنج يستحق كل هذا العناء في عام 2022؟

نعم ، يتمتع النموذج ببعض المزايا المحددة ، ولكنه يأتي مع عدد من التعقيدات المضمنة التي ستحتاج إلى معالجتها. والخبر السار هو أنه من خلال بعض التخطيط والتفكير الدقيقين ، يمكن حل معظم هذه العقبات ولا يلزم أن تمنعك من بناء شركة دروب شيبنج مزدهرة ومربحة.