المدونة

ماهو الفرق بين شركات الشحن وشركات الفلفلمنت

New Project (7)

ماهو الفرق بين شركات الشحن وشركات الفلفلمنت

الكثير من المتاجر الالكترونية يحصل لديهم لبس بين شركات الشحن او الميل الأخير وشركات الفلفلمنت حيث يعتقد أغلب الناس أنها نفس الخدمة وكلهما نفس الشيء وهذا خطأ شائع، كل نوع من تلك الشركات تختلف عن ماهية الخدمات اللوجستية التي تقدمها للمتاجر الالكترونية والى أي مدى تمتد تلك الخدمات للمتاجر الالكترونية.

ما هي الخدمات اللوجستية للمتاجر الالكترونية؟

لا تختلف الخدمات اللوجستية للمتاجر الالكترونية عنها للمتاجر التقليدية لكن بقليل من الاضافات تحتاجها المتاجر الالكترونية. سلسلة التوريد من المصنع الى مستودع المتجر التقليدي او الالكتروني هي نفسها. لكن المتاجر الالكترونية تحتاج للمزيد من ناحية ادارة الطلبات وشحنها الى باب منزل العميل. وفي هذا الجزء من السلسلة تدخل شركات الشحن والفلفلمنت.

كما تم التوضيح سابقا بأن المتاجر الالكترونية تحتاج الى تجهيز وادارة الطلبات والتغليف وهذا تخصص شركات الفلفلمنت، وايضا تحتاج ايصال تلك الطلبات بعد التجهيز والتغليف الى باب منزل العميل. هنا يكمن الفرق الجوهري بين القطاعين لخدمة المتاجر.

ما هي الخدمات التي تقدمها شركات الفلفلمنت؟

دعنا نبدأ باعطاء امثلة على شركات للفلفلمنت في المملكة العربية السعودية مثل ستورج ستيشن، سلاسة، اسناد.

شركات الفلفلمنت تعاملها يكون بين المتجر الالكتروني وشركات الشحن. تقوم بتقديم الخدمات التالي ذكرها:

خدمة استلام المنتجات

تقوم شركات الفلفلمنت بالاستلام الفعلي لمنتجات المتجر في قسم الاستلام داخل مستودعاتها سواء من المورد أو المصنع وتقوم بالفرز والحصر والتأكد من سلامة المنتجات قبل الانتقال الى خطوة التخزين.

خدمة التخزين وادارة المخزون

بعد الانتهاء من الاستلام والفرز تبدأ عملية ادارة المخزون تقوم بتحويل تلك المنتجات الى المستودعات ويتم تخزينها على حسب توجيهات مصنع المنتج من حيث طريقة التخزين، درجة حرارة التخزين، الخ. وتعطي المتجر الالكتروني منصة تحكم يستطيع من خلالها مراقبة مخزونه وتنفيذ الطلبات وذلك الشحن من المستودع الى العميل او الى اي مكان يختارة المتجر.

خدمة الربط الالكتروني مع المتجر

تفور الشركة خاصية ربط نظام طلبات المتجر الالكتروني بنظام المستودعات، وهذه الخاصية تسهل عملية تحويل الطلبات بشكل تلقائي من المتجر الالكتروني الى نظام المستودعات، معلومات الطلب التي يقوم النظام بنقلها هي كالآتي:

  • المنتج المطلوب من العميل مع رمز التخزين
  • الكمية المطلوبة من كل منتج
  • معلومات الاتصال وعنوان المشتري
  • شركة الشحن الذي قام المشتري باختيارها.
  • معلومات رقم التتبع تظهر في المتجر الالكتروني

جميع المعلومات تتحول الى نظام ادارة الطلبات لشركة الفلفمنت ويقوم موظفي الشركة بخدمة الفلفلمنت للمتجر الالكتروني.

خدمة الفلفلمنت

كلمة جديدة على قاموسنا العربي وتعني “الوفاء” حرفيا لكن هذه الخدمة تعني أكثر من ذلك وهي تتلخص ب 4 خطوات بسيطة كالتالي:

  • تحضير الطلب: هي قيام احد الموظفين بالتوجه الى مكان تواجد المنتج في المستودع وتجميع منتجات الطلب.
  • تغليف الطلب: يقوم الموظف بعد تجميع منتجات الطلب لموظف آخر للتغليف حيث يقوم الموظف باستخدام ورق الفقاعات أو اوراق التغليف واختيار حجم كرتون الشحن المناسب او استخدام أكياس شركة الشحن.
  • طباعة بوليصة الشحن: بعد الانتهاء من التغليف واغلاق كرتون الشحن يقوم الموظف بطباعة بوليصة الشحن التي تحتوي على معلومات المرسل والمستلم والصاقها على كرتون الشحن.
  • تسليم الشحنة: بعد الانتهاء من طباعة البوليصة يقوم الموظف بتسليم الشحنة (كرتون الشحن الذي يحتوي المنتجات) الى شركة الشحن لكي تقوم بدورها وتسليمها للعميل.

وللتوضيح أكثر فإن خدمة الفلفلمنت يستطيع المتجر الالكتروني القيام بها وهو من الطبيعي أن يقوم بها لكي يشحن منتجاته، أو يقوم بتوكيل طرف خارجي للقيام بتلك العملية كشركات الفلفلمنت.

خدمة تتبع الطلب

تقدم شركات الفلفمنت ميزة تتبع الشحنات مع شركات الشحن وحالة الشحن من استلام، الى جاري التوصيل، تم التسليم أو الارجاع. وتقوم بحل أي مشاكل تواجه المتجر الالكتروني مع شركة الشحن بالنيابة عنه.

خدمة ادارة المرتجع

في حال لم يستلم المشتري الشحنة أو قام باستلامها وأراد ارجعها هنا تعبر هذه شحنات مرتجعة وتبدأ آلية “اللوجستيات العكسية” حيث تقوم شركة الشحن بالتقاط الشحنة من منزل المشتري أو قيام المشتري بالتوجه لأقرب مكتب بريد وشحنها الى المستودعات. تقوم شركة الفلفلمنت باستلام الشحنة وفرز المنتجات ثم تقوم باعادة تخزينها في المستودع، أو اتلافها ان كانت غير صالحة على حسب تعليمات المتجر الالكتروني.

شركات الفلفلمنت تنوب عن المتجر الالكتروني في جميع الخدمات اللوجستية من بعد استلام المنتجات حتى وصولها للعميل أو ارجاعها الى ارفف المستودعات.

ما هي الخدمات التي تقدمها شركات الشحن للمتجر الالكتروني؟

مثال على شركات الشحن مثل ارامكس، سمسا، والـDHL

الربط الالكتروني مع المتجر

تقوم شركات الشحن بتوفير نظام تتبع الشحنات وحالتها للمتجر الالكتروني كما تمكن المتجر الالكتروني بربط متجره مباشرة مع شركة الشحن. المعلومات التي يتم ارسالها بين المتجر الالكتروني ومنصة شركة الشحن هي:

  • معلومات الاتصال وعنوان المشتري
  • معلومات رقم التتبع تظهر في المتجر الالكتروني.

استلام المنتجات من المتجر الالكتروني

تقوم شركات الشحن باستلام المنتجات من مستودع أو مقر المتجر الالكتروني وذلك على حسب كمية الشحنات التي يقوم المتجر بارسالها مع تلك الشركة وفي أحيان أخرى يضطر المتجر الى اخذ الشحنات وتسليمها لأقرب مكتب لشركة الشحن لكي تقوم بشحنها الي باب منزل المشتري.

منصة تتبع الشحنات

توفر شركات الشحن منصة لدخول المتجر اللاكتروني ويمكنه بذلك تتبع حالة الشحنة من استلام من المتجر الى جاري التوصيل وتم التسليم او الارجاع.

سوف أقوم بذكر الفروقات بين كل قطاع

شركات الفلفمنتشركات الشحن
تقوم باستلام المنتجات من المورد او المصنعلا تستلم المنتجات ولا تقوم بالتخزين
تخزن منتجات المتجر الالكترونيلا تقوم بالتخزين
تقدم نظام ادارة للمخزون والطلبات و تتبع الشحناتتقدم نظام تتبع الشحنات فقط

الخلاصة

شركات الفلفلمنت وشركات الشحن يقدمان الخدمات اللوجستية للمتاجر الالكترونية وطبعا يستطيع المتجر الالكتروني القيام بعمل شركات الفلفلمنت داخليا دون الاستعانة بشركات الفلفمنت ويستطيع المتجر الالكتروني أيضا القيام بإيصال الشحنات بنفسه لعملاء متجره لكن ما هو أفضل له هل يستعين بمتخصصين في تلك المجالات ويوفر وقته ويقوم بالتركيز على ما هو أهم وهي زيادة المبيعات واستقطاب منتجات جديدة لمتجره.