المدونة

وسائل الدفع للمتاجر الالكترونية

New Project (8)

وسائل الدفع للمتاجر الالكترونية

أصبح التنويع في عمليات الدفع للشراء من متجرك الالكتروني من أهم الطرق لاتمام عملية البيع كما تم توفير الكثير من وسائل الدفع عندما يقوم المستهلك بشراء المنتجات أو الخدمات من المتاجر الالكترونية في المملكة العربية السعودية. طرق الدفع المنتشرة الآن هي كالتالي:

الدفع بالبطاقة أو الدفع المسبق

توفر هذه الطريقة من الدفع للمستهلك بان يستخدم بطاقة الفيزا، ماستر كارد، مدى ، أبل باي للدفع مقابل مشترياته من المتاجر الالكترونية. يتم هذا عن طريق ربط المتجر الالكتروني مع بوابات الدفع الالكتروني مثل باي تاب، تاب، باي فورت. جميع هذه البوابات تربط مع المتاجر الالكترونية السعودية وتمنح مالك المتجر أن يوفر خاصية الدفع بالبطاقة لعملاء متجره الالكتروني. كما توفر بعض منصات المتاجر الالكترونية مثل زد وسلة للتاجر هذه الخاصية دون الحاجة للتواصل مع البوابات الالكترونية.

الدفع عند الاستلام

الدفع النقدي عند التسليم هو طريقة الدفع حيث يقوم العميل بالدفع بعد استلام البضائع / الخدمات. يدفع العميل نقدًا أو يقوم بالدفع عن طريق بطاقة مدى / الائتمان مباشرة إلى الشخص الذي يقوم بالتوصيل. في حين أن بعض شركات الشحن يقدمون خاصية الدفع نقدا فقط، ومن احدى مشاكل آلية الدفع عند الاستلام هي تجاهل عملاء المتجر الالكتروني الدفع او عدم الرغبة في استلام الطلب بعد شحنة مما يسبب مشاكل ربحية لملاك المتاجر الالكترونية ويجب عليهم استراجاع المنتج.

التحويل البنكي

بعض المتاجر الالكترونية توفر خاصية استلام الاموال من العملاء عن طريق وضع حساب بنكي في الموقع ويقوم العميل بتحويل المبالغ الى المتجر الالكتروني وارفاق سند التحويل في المرفقات. هذه الطريقة قد تسبب تاخير في شحن الطلب للعميل حيث تتطلب من المتجر الالكتروني التأكد من وصول الحوالة البنكية قبل شحن المنتجات الى العميل.

السداد بالأقساط الشهرية

قامت بعض الشركات مثل تابي وتمارا بتوفير خاصية للمتاجر الالكترونية والمستهلكين بالدفع عن طريق الاقساط الشهرية وتعمل هذه الطريقة حيث يقوم العميل بسداد جزء من المبلغ للمتجر وتقوم شركات التقسيط بتقسيط المبلغ المتبقي على مدة تتراوح بين 3 الى 6 أشهر. وعادة يكون التقسيط بقيمة الكاش أي بدون أي فوائد على العميل المشتري. وتقوم شركة التقسيط بتسديد المبلغ كامل للمتجر الالكتروني وذلك بخصم نسبة بين 2% الى 5% من اجمالي السلة كعمولة لشركة التقسيط.

الخلاصة

طبعا التنويع في طرق الدفع للمتجر الالكتروني تساهم على استقطاب شريحة أكبر من العملاء ويزيد من نسبة تحويل المستهلكين الى عملاء للمتجر.