المدونة

طرق التخزين في شركات الفلفلمنت

New Project (12)

طرق التخزين في شركات الفلفلمنت

من احدى الخدمات التي تقوم شركات الفلفمنت بتقديمها للمتاجر الالكترونية هي تخزين منتجات المتجر الالكتروني. وتتقضى رسوم على ايجار المساحة الذي يستخدمها المتجر الالكتروني داخل مستودعات تلك الشركات.

ما هي انواع المساحات التخزينية التي تقوم شركات الفلفلمنت بتأجيرها؟

التأجير بالطبلية (Pallet)

الطبلية أو الباليت هي عبارة مضلع مصنوع من الخشب أو البلاستك ، حيث تستخدم في نقل المنتجات بين المستودعات أو تخزينها على أرفف المستودعات و تتفاوت مقاساتها لكن المقاس المستخدم في الغالب هو طول 1.20 متر في عرض 1.00 متر ويسمح بتخزين منتجات الى ارتفاع 2.00 متر. وعادة مدة الايجار يومي أو شهري.

التأجير بالمتر المكعب (CBM)

بعض شركات الفلفلمنت تقوم بحساب رسوم التخزين بالمتر المكعب ويتم حساب حجم المنتجات وذلك بضرب الطول * العرض * الارتفاع بوحدة المتر للحصول على المتر المكعب. مثال بسيط لتلك الحسب لنقل أن لدينا منتج أبعاده كالتالي:

الطول: 75 سم

العرض: 60 سم

الارتفاع: 35 سم

يتم حساب المتر المكعب بتحويل وحدات السنتيمتر الى متر وذلك بقسمة كل من الابعاد على 100 ثم يتم ضرب نواتج الابعاد ببعضها البعض حسب المعادلة التالي ذكرها

(0.75 متر * 0.60 متر * 0.35 متر) = 0.1575 متر مكعب

ولحساب الايجار يتم ضرب الايجار اليومي أو الشهري بالمتر المكعب للحصول على مبلغ الايجار وذلك بفرض أن الايجار الشهري للمتر المكعب الواحد هو 60 ريال سعودي

سوف يكون ايجار المنتج المذكور أعلاه في الشهر حسب المعادلة التالية

(0.1575 متر مكعب * 60 ريال سعودي) = 9.45 ريال سعودي في الشهر

التأجير بالرف (Shelf)

عادة تقوم شركة الفلفلمنت بتأجير الرف بشكل يومي أو شهري على المتجر الالكتروني وعادة تكون أبعاد الرف

طول: 2.00 متر

عمق (عرض): 50 سنتيمتر

ارتفاع: 60 سنتيمتر

ويستخدم الرف لتخزين المنتجات التي يعتبر حجمها متوسط نوعيا. مثل أدوات المطبخ أو بعض الادوات الكهربائية

التأجير بعلب التخزين (Bin)

علب التخزين تستخدم للمنتجات التي حجمها يعتبر صغير مثل الجوالات، العطور، المكياج وعادة يكون حجم علب التخزين حسب التالي:

طول: 50 سنتيمتر

عرض: 35 سنتيمتر

ارتفاع: 25 سنتيمتر

وتوضع هذه العلب على الرفوف في المستودعات ويتم تأجيرها بشكل يومي او شهري.

تأجير التخزين بالمنتج (By Product)

هذه خاصية موجودة في شركة ستورج ستيشن حيث تقدم هذه الميزة أن يدفع العميل قيمة ايجار المساحة التي يشغلها منتجه ولا يقوم بخسارة أي مساحة غير مستخدمة ناتجة عن عملية البيع في علب التخزين أو الرف أو الطبلية. تعتمد هذه الميزة التخزينية على ان العميل يستطيع التوفير في قيمة الايجار لمنتجاته بشكل كبير، ويستطيع حساب التكاليف التخزينية للمنتج وهي متوفرة للايجار اليومي او الايجار الشهري.

ما هي درجات الحرارة المتوفرة في التخزين؟

تختلف درجات الحرارة المستخدمة على حسب المنتجات وموصفاتها المصنعية لتخزين تلك المنتجات، انواع درجات الحرارة التخزينية هي كالآتي:

التخزين الجاف

هو التخزين داخل سقف المستودع دون استخدام اي وسائل للتكييف وتصل درجة الحرارة في فصل الصيف الى 35 درجة مئوية على حسب عزل مبنى المستودع. ويستخدم في تخزين المنتجا التي لا تتطلب تكييف مثل الملابس، الألعاب، الاحذية، كراتين التغليف الخ.

التخزين المكييف

يعتمد هذا التخزين على درجات حرارة تتراوح بين 15 درجة مئوية الى 25 درجة مئوية باستخدام مكييفات الفريون سواء كان التكييف مركزي، سبليت، او المخفي (كونسيلد)، وتستخدم درجة الحرارة هذه لتخزين منتجات مثل العطور، ومستحضرات التجميل والأغذية.

تخزين الثلاجة (التبريد)

وتكون درجة حرارة هذا التخزين من 3 درجات مئوية الى 14 درجة مئوية ويستخدم للأغذية الطازج مثل اللحوم وبعض الخضروات وبعض الأدوية التي تحتاج التبريد لتخزينها لكي لا تتلف.

تخزين مجمد

يستخدم التخزين بالتجميد للمنتجات التي تحتاج تجميد لفترة طويلة وتكون درجة الحرارة من 0 درجة مئوية الى -20 درجة مئوية لتخزين المنتجات التي تحتاج التجميد.

الخلاصة

تستطيع اختيار الطريقة المناسبة لتخزين منتجاتك على حسب ارشادات المصنع، واكثر طرق التخزين شيوعا في شركات الفلفلمنت هو التخزين الجاف والمكييف.