المدونة

مصطلحات مهمة يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ متجرك الالكتروني

mb_grey_mailing_bag_example_2 (2)

مصطلحات مهمة يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ متجرك الالكتروني

الكثير من المستثمرين يتوجهون الآن للاستثمار في التجارة الالكترونية، سواء كان متجر تقليدي في أحد المجمعات التجارية، او البدء بالعمل من دون تواجد متجر فعلي. وقد سهلت وزاة التجارة في المملكة العربية السعودية الحصول على تراخيص العمل في هذا المجال من سن قوانين للمتاجر الالكترونية ووضع مقاييس للعمل بذلك حفضا لحقوق التاجر والمستهلك.

” ﺑﻠﻎ ﻋﺪد ﻣﺴﺘﺨﺪﻣين الانترنت ﺑﻐﺮض اﻟﺘﺠﺎرة الالكترونية (ﺑﻴﻊ أو شراء) ﰲ المملكة 23.7 ﻣﻠﻴﻮن ﻣﺴﺘﺨﺪم ﰲ ﻋﺎم 2019م، وﻣﻦ المتوقع أن ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻌﺪل المستخدمين ﻋﻦ ﻋﺎم 2019م ﺑﻨﺴﺒﺔ %8 ﺑﻨﻬﺎﻳـﺔ ﻋﺎم 2020م ﻟﻴﺼﻞ إﱃ 25.6 ﻣﻠﻴﻮن ﻣﺴﺘﺨـﺪم، وﺑﺤﻠﻮل ﻋﺎم 2024م ﻳﺘﻮﻗﻊ أن ﻳﺮﺗﻔـﻊ ﻋﺪد المستخدمين الى 33.6 ﻣﻠﻴـﻮن ﻣﺴﺘﺨﺪم أي ﻤﺑﻌﺪل زﻳﺎدة 42% ﻋﻦ ﻋﺎم 2019م.”

غرفة جدة

المتجر الالكتروني

هو عبارة عن موقع الكتروني يتم الدخول له عبر المتصفح مثل جوجل كروم، او مايكروسوفت ادج ولديه عنوان خاص به مثال:”www.name-of-store.com”  ويقوم المشتري بالدخول على عنوان المتجر ويقوم بتصفح المنتجات التي يرغب بشراءها ويحدد الكميات ويقوم بادخال عنوان منزله ورقم او ايميل للتواصل ثم يقوم بالدفع لتلك المنتجات عن طريق طرق الدفع المختلفة للمتجر.

تختلف التجارة الالكترونية عن التجارة التقليدية من نواح كثيرها هدفها النهائي البيع وشراء العميل المنتج لكن الطريقة للوصول للبيع في التجارة الالكترونية تختلف وتتطلب استخدام وفهم الكثير من الطرق والمصطلحات قبل البدء في ذلك دعنا نبدأ ببعض هذه المصطلحات.

منصة المتاجر الالكترونية

هي منصة تمكن التاجر الالكتروني بتصميم موقعه واضافة منتجاته ومتابعة طلباته وربط بوابات الدفع الالكتروني. دون الحاجة ان يكون لديه خبره برمجيه في تصميم المواقع حيث يمكنك ان تحصل على متجر الكتروني جاهز للبيع خلال ساعات قليلة. ومن أشهر هذه المنصات زد، سلة، ووكمرس، شوبيفاي.

الربط الالكتروني عن طريق الـAPI

لا يوجد اليوم شركة تقدم كل شيء في صندوق واحد لكل شركة تخصصها سواء كانت شركة لوجستية أو شركة محاسبة او منصة الكترونية او بوابة دفع، ربط الـAPI هو عبارة طريقة تربط جميع الشركات مع بعضها البعض للاستفادة من خدمة كل شركة على حدى مثال ربط المنصات الالكترونية مع بوابات الدفع وشركات الشحن والفلفلمنت وادوات تحليل المبيعات وبرامج المحاسبة.

بوابات الدفع الالكتروني

بعض منصات المتاجر الاكترونية تتطلب ان تقوم برط مع شركات بوابة دفع الالكتروني مثل تاب، وباي فورت لتسهيل عملية الدفع لقيمة مشتريات العميل على المتجر عبر البطاقات الائتمانية ومدى وأبل باي. اذا كنت متجر الكتروني قام بتأسيس متجره على احدى منصات التجارة الالكترونية مثل زد وسلة فلا داعي للقلق، أما اذا كنت قمت بتصميم متجرك على شوبيفاي أو ووكمرس او مجنتو فيتوجب عليك الربط مع بوابات الدفع الالكتروني وتوفير وسائل الدفع المختلفة للمتجرالالكتروني

شركات الشحن (الميل الأخير)

شركات تقدم خدمات نقل طلبات المتجر من مقر المتجر الى باب منزل العميل. وتوفر للعميل منصة لمتابعة حالة الشحنات ولكل شركة شبكة شحن أو مدن تغطية، حيث بعض شركات الشحن تقوم بتوصيل المنتجات في نفس مدينة التاجر فقط، وبعضها تقوم بالتوصيل في المدن الرئيسية، وبعضها المدن الفرعية، والقليل من شركات الشحن تقوم بتغطية جميع مدن وقرى المملكة العربية السعودية

شركات الفلفلمنت

شركات ادارة الطلبات أو الفلفلمنت هي شركات تقوم بادارة الخدمات اللوجستية للمتجر الالكتروني وذلك عن طريق تخزين منتجات المتجر وادارة طلباته وتسليمها لشركات الشحن.

ادارة المخزون

إدارة المخزون هي عملية إدارة ومراقبة البضائع المخزنة للشركة (المخزون). تعد إدارة المخزون أمرًا حيويًا لإدارة سلسلة التوريد في
عالم التجارة الالكترونية ، والقنوات الشاملة ، والأعمال التجارية التقليدية ، وتتضمن طلب المخزون وإعادة تخزينه ، وتخزين المخزون
، وتعديل التكرار ، وكمية الطلب ، والتخطيط للمخزون لنقطة البيع النهائية.

رمز تخزين المنتج (SKU)

رمز الـSKU هو رمز خاص يعطى لكل منتج مختلف على حدى وهو خاص بالمتجر الالكتروني حيث يقوم بانشاءه على حسب طريقة تكويده للمنتجات لكي يسهل على المتجر الالكتروني وموظفيه من معرفة منتجاته.